أرباحك علينا - إعداد خطة عمل بشكل إحترافي - حتي تحقق أهداف مشروعك - كيف اعمل هذا؟
محتويات المقال:-
- تمهيد
- غلاف الخطة
- جدول محتوي الخطة
- أهداف النشاط
- مفهوم الخدمة أو المشروع
- التسويق
- التوظيف
- سياسات التسعير
- السوق
- الهيكل الاداري
تمهيد:-
في هذا المقال سوف نقدم لك جرعة احترافية تساعدك في إعداد خطط عمل بشكل احترافي لمشروعاتك سوي كان بشكل فردي أو علي مستوي شركة أو مؤسسة - كيف اعمل هذا؟
يرتبط هذا المقال.. بمقال عن نموذج عملي لخطة عمل متكاملة لمشروع تطبيق هاتف - كيف تصبح هذا؟ - للاطلاع عليه أضغط هنا
غلاف الخطة:-
قبل الدخول في تفاصيل غلاف الخطة.. يجب أن ننصحك بأن تتبعد عن الألوان الكثيرة وعود نفسك علي تصميم غلاف لخطط أعمالك بشكل بسيط ومميز.. حيث بساطة الغلاف تعبر عن اهتمامك ليس بالشكليات وإنما بمضمون المحتوى.. وهذه أهم رسالة تصل الي المتلقي من خلال خطة عملك
يجب أن يكون غلاف خطة عملك يتضمن الاتي:-
١- اسم المشروع
٢- دولة المشروع والمدينة
٣- تاريخ الرؤية أو الخطة
٤- توضيح تسلسل الرؤية بالنسبة لهذا المشروع
ركز علي العناصر الأربعة أعلاه ومع تفادي اي عبارات أو إضافات أخري.. لا مانع من إضافة اسم المؤسسة أو الفرد صاحب الحقوق الفكرية أو المشروع في أسفل الغلاف لكن بشكل مختصر
كيف اعمل هذا؟ :-
- كيف تأسس اسم اعمل
- كيف تأسس اسم عمل تجاري
- كيف تأسس اسم عمل خدمي
- كيف تأسس اسم عمل متخصص في الانتاج
جدول محتوى الخطة:-
يعد جدول المحتوي من أهم أساسيات خطة العمل ويجب أن يتضمن العناوين الفرعية والثانوية التي قمت بإدراجها في خطة عمل مشروعك إضافة إلي عمود أرقام الصفحات أمام كل عنوان
أهداف النشاط:-
هناك نموذج لكتابة الأهداف يعتمد علي تنسيقها بشكل متوالي ويفضل أن لا يقل عددها عن أربعة أهداف بشكل أهداف تعبر عن أهداف حقيقية للمشروع.. تجنب السرد الانشائي.. واجعل أهدافك واضحةومختصرة
اما النموذج الثاني يعتمد علي عناوين ثانوية للأهداف تتلخص في الاتي:-
- الهدف العام
- الهدف الخاص
- الهدف الاستراتيجي
مفهوم الخدمة أو المشروع:-
مفهوم الخدمة أو المشروع عبارة عن شرح مختصر لمفهوم الخدمة التي سوف تقدمها أو المشروع الذي ترغب في تنفيذه.. وعليك الاهتمام بالتطرق الي المستهدفين من خلال المشروع والوسائل التي سوف تتبعها في نمو الخدمة أو المشروع
ننصحك بأن يكون الشرح مختصر ومبسط ومفيد.. كما ننصحك بوجود نسخة سرية للخطة تحمل تفاصيل كاملة تكون كمرجع ثابت لك
التسويق:-
علي اساس المشروع والخدمة طالما أنه مرتبط بالجمهور.. إذا يجب أن يكون التسويق حاضر وموجود في خطة العمل
يجب عليك تحديد الوسائل التي سوف تقوم باتباعها حتي يحقق المشروع أهدافه.. مع ضرورة أن تكون هناك نسخة سرية أخري تحمل الميزانية لكل بند ووسائل نجاحها والعلاقات العامة التي يمكنك أن تستخدمها لإنجاح البند
التوظيف:-
المشروعات الصغيرة والكبيرة يعتبر تنفيذها يعتمد علي قاعدة بشرية تختلف في النوع والعدد من مشروع الي آخر ومن دولة الي اخري
يجب أن تحتوي خطة عملك علي رؤيتك في التوظيف داخل المشروع وتحديد ملامح ومتطلبات الاختيار.. مع ضرورة أن تتعرف علي قانون العمل في بلدك جيدا حتي لا تقع في مخالفات قانونية
سياسة التسعير:-
اذا كان مشروعك يحتوي علي سلعة أو منتج، يجب عليك وضع قاعدة ثابتة للتسعير وتحديدها بشكل واضح في خطة العمل.. ويجب أن تعتمد القاعدة علي اساس منهجي يجعلك تنافس في السوق
من ناحية اخري إذا كنت مستهدف بالخطة تمويل أو شركاء للمشروع.. إذ تعتبر قاعدة التسعير من أهم أساسيات خطط العمل وفتح شراكات قوية
السوق:-
قدم من خلال خطة العمل قراءة للسوق الذي ترغب في الدخول فيه ويجب أن تهتم بالاتي:-
- حاجة السوق
- حجم السوق
- المنافسة
- تحليل السوق
- التطور المستقبلي
- نقاط القوة
- نقاط الضعف
- الفرص
- المهددات
وعليك أن تقدم قراءة لكل بند من البنود أعلاه بشكل صحيح وفق معطيات مشروعك، وكل بند يحتاج منك لتحليل السوق بشكل دقيق.. ويمكنك الاستعانة بجهات أخري حتي تتحصل علي معلومات صحيحة
مقالات متنوعة - المجموعة الاولي :-
الهيكل الاداري:-
قدم وصف شامل لمكونات الهيكل الإداري للمشروع وحدد نوعية الوظائف التي تحتاجها في تنفيذ مشروعك
بشكل عام هناك أساسيات في هيكلة اي مشروع لا تخرج من الاتي:-
- مجلس الادارة
- المدير العام
- المدير التنفيذي
- محاسب أو مسؤول مالي
- مسؤؤل شئون موظفين أو شئون إدارية
- كادر فني متخصص
- مسؤول علاقات عامة
- مسؤول تسويق
- مسؤول مبيعات
مع تحياتي زاهـــــــــــــــر الــمـــنــــظــــــومــــــة الـــــعـــــالــــمـــــــي - مستر ظط |
تعليقات
إرسال تعليق
موقع زاهر المنظومة العالمي - مستر ظط